فصل: (9449) يزيد بن صحار

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الإصابة‏ في تمييز الصحابة **


القسم الثاني ‏[‏فيمن له رؤية‏]‏

بعدها الحاء

‏[‏9386‏]‏ يحيى بن ثابت بن قيس بن شماس الأنصاري الخزرجي

له رؤية كإخوته واستشهد ثابت باليمامة‏.‏

‏[‏9387‏]‏ يحيى بن خلاد بن رافع بن مالك بن العجلان الزرقي

قال أبو عمر أحاديثه عند إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة عن علي بن يحيى بن خلاد عن أبيه عن جده أنه كان أتي به النبي صلى الله عليه وسلم يوم ولد فحنكه بتمرة وقال لأسمينه باسم لم يسم به أحد بعد يحيى بن زكريا فسماه يحيى قال شيخ شيوخنا الحافظ صلاح الدين العلائي لم أجد لهذا سندا قلت قد ذكره بن منده لكنه أرسله فساق من طريق حبان بن هلال عن همام عن إسحاق حدثني يحيى بن خلاد أنه قال لما ولدت أتى بي أبي فذكره ونسبه أبو عمر كنديا فوهم ورده بن فتحون فأصاب‏.‏

الياء بعدها الزاي

‏[‏9388‏]‏ يزيد بن الأصم

وهو عمرو بن عبيد بن معاوية بن عبادة بن البكاء بن عامر بن ربيعة بن عامر بن صعصعة والأصم لقب وأم يزيد برزة بنت الحارث الهلالية أخت ميمونة أم المؤمنين قيل أنه ولد في زمن للنبي صلى الله عليه وسلم وكذلك ذكره بن منده وقال أبو نعيم لا يصح له صحبة وروى عن خالته ميمونة وعن عائشة وأبي هريرة وسعد بن أبي وقاص ومعاوية وابن عباس وغيرهم روى عنه ابنا أخيه عبد الله وعبيد الله ابنا عبد الله بن الأصم والزهري وأبو فرارة العبسي والسبيعي والقتباني وميمون بن مهران وجعفر بن برقان وآخرون قال بن سعد قال بن الكلبي سمى النبي صلى الله عليه وسلم الأصم عبد الرحمن قال بن سعد وكان يزيد كثير الحديث مات سنة ثلاث أو أربع ومائة ويقال مات سنة إحدى ومائة وذكر الواقدي أنه عاش ثلاثًا وسبعين سنة قلت فإن صح هذا فلا رؤية له لأنه يكون قد ولد بعد الوفاة النبوية بنحو عشرين سنة‏.‏

‏[‏9389‏]‏ يريد بن أمية الدؤلي

أبو سنان الدؤلي روى عن علي وأبي واقد الليثي وابن عباس روى عنه نافع والزهري وزيد بن أسلم ذكره أبو عمر في الصحابة مختصرًا وقال ولد عام أحد في حين الوقعة قال أبو حاتم ولد في زمن النبي صلى الله عليه وسلم وهذا أخذه عن الواقدي ولا يثبت‏.‏

الياء بعدها العين

‏[‏9390‏]‏ يعلى بن حمزة بن عبد المطلب بن هاشم الهاشمي

بن عم النبي صلى الله عليه وسلم قال الزبير لم يعقب حمزة إلا من يعلى فإنه ولد له خمسة رجال لصلبه لكنهم ماتوا ولم يعقبوا وانقطع نسل حمزة بن عبد المطلب وقال بن سعد ولد لحمزة يعلى وبه كان يكنى وعمارة ويكنى به أيضًا وعامر تزوج وأمه أم يعلى أوسية من الأنصار وأم عمارة خولة بنت قيس وسمى أولاد يعلى وهم عمارة والفضل والزبير وعقيل ومحمد درجوا‏.‏

القسم الثالث ‏[‏من أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يره‏]‏

بعدها الحاء

‏[‏9391‏]‏ يحمد الخولاني

يأتي ذكره في ترجمة يزيد بن يحمد‏.‏

‏[‏9392‏]‏ يحنس مولى صهيب بن سنان

له إدراك تقدم في ترجمة صهيب في قصة صهيب مع عمر‏.‏

‏[‏9393‏]‏ يحيى بن يعمر الرعيني

قال بن يونس شهد فتح مصر وكان رأسا في الطلب بدم عثمان‏.‏

الياء بعدها الراء

‏[‏9394‏]‏ يرفأ حاجب عمر

أدرك الجاهلية وحج مع عمر في خلافة أبي بكر وروى بن المبارك في الزهد بسند له شامي عن بن عمر بلغ عمر عن يزيد أبي سفيان أنه كان يأكل ألوان الطعام فقال لمولى له يقال له يرفأ إذا علمت أنه قد حضر طعامه فأعلمني فذكر قصة قال بن صاعد غريب لم يروه إلا بن المبارك وقال سعيد بن منصور حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحاق عن البراء قال قال لي عمر اني أنزلت نفسي من مال الله بمنزلة ولي اليتيم إن احتجت أخذت منه وإن أيسرت رددته وإن استغنيت استعففت وذكر أبو مخنف الأزدي أن عمر لما استخلف كتب إلى أبي عبيدة مع يرفأ فخرج حتى أتى أبا عبيدة فذكر قصة وليرفأ ذكر في الصحيحين في قصة منازعة العباس وعلي في صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم وله ذكر في حديث أخرجه بن أبي شيبة من طريق الزهري عن عبد الله بن عبد الله بن عتبة عن أبيه قال جئت إلى عمر وهو يصلى فجعلني عن يمينه فجاء يرفا فجعلنا خلفه‏.‏

‏[‏9395‏]‏ يريم بن عامر بن سعد بن ذهل بن الأحد بن سهل الرعيني

له إدراك قال بن يونس شهد فتح مصر هو وأخوه عقبة‏.‏

‏[‏9396‏]‏ يريم بن معديكرب بن أبرهة بن الصباح الأصبحي

له إدراك وله ولد اسمه النضر قال بن الكلبي كان سيد حمير بالشام في زمانه وأمه بنت معبد بن العباس بن عبد المطلب‏.‏

الياء بعدها الزاي

‏[‏9397‏]‏ يزداد الفارسي

تقدم في أزداد في الألف‏.‏

‏[‏9398‏]‏ يزيد بن أحمد المرادي

ثم الزرقي قال بن الكلبي شهد فتح مصر‏.‏

‏[‏9399‏]‏ يزيد بن الأسود الغساني

من بني ثعلبة بن كعب بن عمرو ذكره بن الكلبي في أول نسب قحطان وكان يكنى أبا النحس وهو الذي دخل الروم مع جبلة بن الأيهم أيام اليرموك ثم رجع مسلمًا بمن معه من غسان ولهم شرف بالشام‏.‏

‏[‏9400‏]‏ يزيد بن الأسود الحرشي

أبو الأسود قال بن أبي حاتم جاهلي وقال مسلم كان قديما قال أبو عمر أدرك الجاهلية وعداده في الشاميين وقال بن منده ذكر في الصحابة ولا يثبت ثم أخرج من طريق يونس بن ميسرة قال قلت ليزيد بن الأسود يا أبا الأسود كم أتى عليك قال أدركت العزى تعبد في قومي وأخرجه البخاري عن أبي مسهر عن سعيد بن عبد العزيز عن يونس وذكره بن سعد في الطبقة الأولى وقال بن حبان في الثقات كان من العباد الخشن وأخرج أبو زرعة الدمشقي ويعقوب بن سفيان في تاريخيهما بسند صحيح عن سليم بن عامر أن الناس قحطوا بدمشق فخرج معاوية يستسقي بيزيد بن الأسود فسقوا قال أبو زرعة حدثنا أبو مسهر حدثنا سعيد بن عبد العزيز أن الضحاك بن قيس خرج يستسقي بالناس فقال ليزيد بن الأسود قم يا بكاء وبه أن عبد الملك لما خرج إلى مصعب بن الزبير رحل معه يزيد بن ألأسود وأخرج بن أبي الدنيا من طريق هشام بن الغار قال قال لي حبان بن النضر قال لي واثلة بن الأسقع قدمني إلى يزيد بن الأسود فدخل عليه وهو مقبل فنادوه أن هذا واثلة أخوك فمد يده فجعل يمس بها فجعلت كفه في كفي فجعل يمرها على صدره مرة وعلى وجهه لموضع كف واثلة من يد رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر قصة ويغلب على ظني أنه غير الذي قبله‏.‏

‏[‏9401‏]‏ يزيد بن أنيس الهذلي

له إدراك قال كنا نقوم في المسجد في عهد عمر رواه عنه مسلم بن جندب أخرجه البخاري في كتاب خلق أفعال العباد‏.‏

‏[‏9402‏]‏ يزيد بن بشر الضبعي

تقدم في بشير بن يزيد‏.‏

‏[‏9403‏]‏ يزيد بن الحارث الشيباني

له إدراك وشهد اليمامة وقال في ذلك‏:‏

تدور رحانا حول راية عامر ** يرانا بالأبطح المتلاحق

يلوذ بنا ركنا معد ويتقي ** بنا غمرات الموت أهل المشارق

ونزل البصرة بعد ذلك ذكره المرزباني‏.‏

‏[‏9404‏]‏ يزيد بن حذيفة الأسدي

ذكره وثيمة في كتاب الردة فيمن ثبت على إسلامه هو وابنه زفر وكان من أشراف بني أسد فالتحق بخالد بن الوليد قال وأرسل إلى بني أسد يحذرهم بأبيات منها‏:‏

بني أسد ما في طليحة خصلة ** يطاع بها يا قوم في حي فقعس

‏[‏9405‏]‏ يزيد بن حمزة المازني

تقدم في الحارث بن عوف‏.‏

‏[‏9406‏]‏ يزيد بن ذي الآخرة اليماني

ذكر وثيمة في كتاب الردة أنه كان ممن قال في قتل الأسود العنسي بأمر النبي صلى الله عليه وسلم وفي ذلك يقول بعد قتل الأسود‏:‏

لعمرك إنا يوم عبدان عصبة ** يمانية الأحساب غير لئام

غداة جدعنا في عنيس بضربة ** أبان بها المكشوح رأس همام

‏[‏9407‏]‏ يزيد بن رئاب الأسلمي

قال بن يونس شهد هو وأخوه فتح مصر‏.‏

‏[‏9408‏]‏ يزيد بن السجوح التجيبي العامري

ذكر بن يونس أنه شهد فتح مصر وولى غزو البحر وهو صاحب المسجد الذي في زقاق الطحاوي بالمصوصة‏.‏

‏[‏9409‏]‏ يزيد بن شريك بن طارق التيمي الكوفي

الفقيه والد إبراهيم سكن الكوفة روى عن عمر وعلي وأبو ذر وابن مسعود وحذيفة وغيرهم روى عنه ابنه إبراهيم وإبراهيم النخعي وجواب التيمي والحكم بن عيينة وآخرون قال بن سعد كان عريف قومه وقال أبو موسى يقال أدرك الجاهلية‏.‏

‏[‏9410‏]‏ يزيد بن ضرار الأسدي

تقدم في الشماخ وأنه المعروف بمزرد أبو ضرار ويقال أبو الحسن أخو الشماخ وكان الأسن قال المرزباني أدرك الإسلام فأسلم وقال في قصيدته التي أولها‏:‏

*صحا القلب عن سلمى وقل العواذل*

ويقول فيها‏:‏

وقد علموا في سالف الدهر أنني ** معن إذا جد الجراء وهازل

زعيم لمن قاذفته بأوابد ** يغنى بها الساري وتحدى الرواحل

فمن ترمه منها ببيت يلح به ** كشامة وجه ليس للشام غاسل

‏[‏9411‏]‏ يزيد بن عبد الله الأصرم بن شعبة بن هزم بن رويبة

بن عبد الله بن هلال العامري ثم الهلالي يلتقي مع ميمونة أم المؤمنين في الهزم وهو بضم الهاء بعدها زاي له إدراك ولابنه عبد الله بن يزيد ذكر في زمن بني مروان ووفد حفيده عاصم بن عبد الله بن يزيد على أسد بن عبد الله القسري بخراسان فحبسه فقال‏:‏

حباك خليلك القسري قبرًا ** لبئس على الصداقة ما حباكا

في أبيات ذكره بن الكلبي سكن حمص‏.‏

‏[‏9412‏]‏ يزيد بن عمرو الرياحي

بتحتانية الشاعر يعرف بالأخوص بالخاء المعجمة ذكره المرزباني في معجم الشعراء وقال أنه مخضرم وله مع عيينة بن مرداس المعروف بابن فسوة الشاعر قصة وسماه أبو بشر الآمدي زيدا‏.‏

‏[‏9413‏]‏ يزيد بن عميرة الزبيدي

ويقال الكندي ويقال الكلبي سكن حمص قال بن سميع أدرك الجاهلية وقال بن سعد لقي أبا بكر وعمر وصحب معاذ بن جبل وروى عن معاذ وابن مسعود وغيرهما روى عنه أبو إدريس الخولاني وعطية بن قيس وأبو قلابة ومعبد الجهني ذكره بن سميع فيمن أدرك الجاهلية من أصحاب معاذ وقال العجلي من كبار التابعين وقال أبو مسهر كان رأس أصحاب معاذ مالك بن هبيرة وكان يزيد بن عميرة من رءوسهم‏.‏

‏[‏9414‏]‏ يزيد بن قيس بن تمام بن مسعود بن كعب بن علوى

بن عليان بن أرحب بن عامر بن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان بن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان الهمداني ثم الأرحبي له إدراك وكان رئيسا كبيرًا فيهم قال مجالد بن سعيد لما سار سعيد بن العاص حين كان أمير الكوفة لعثمان فثار عليه أهل الكوفة فتوجه إلى عثمان فاجتمع قراء الكوفة فأمروا عليهم يزيد بن قيس هذا ثم كان مع علي في حروبه وولاه شرطته ثم ولاه بعد ذلك أصبهان والري وهمدان وإياه عني القائل بعد ذلك يخاطب معاوية من أبيات‏:‏

معاوى إن لا تسرع السير نحونا ** فبايع عليا أو يزيد اليمانيا

قال بن الكلبي اسم هذا الذي قال الشعر ثمامة‏.‏

‏[‏9415‏]‏ يزيد بن قيس بن عبد الله بن قيس بن عبد الله

بن معاوية بن الشيطان بن بكر بن عوف بن النخع النخعي له إدراك وكان ولده عبد الله بن يزيد من أصحاب علي ومات بالكوفة فصلى عليه علي ذكره هشام بن الكلبي‏.‏

‏[‏9416‏]‏ يزيد بن قيصم البهزي

له إدراك قال بن يونس شهد فتح مصر وذكروه في كتبهم‏.‏

‏[‏9417‏]‏ يزيد بن بن قنان

من بني مالك بن سعد ذكر سيف في الفتوح أن عكرمة بعثه في كندة لما فرق أصحابه فيهم أيام الردة وذكره الطبري واستدركه بن فتحون والله أعلم‏.‏

‏[‏9418‏]‏ يزيد بن قيس بن يزيد بن الصعق

وهو لقب واسمه عمرو بن الحارث بن خويلد بن نوفل بن عمرو بن كلاب بن ربيعة الكلابي وقيل إن الصعق لقب خويلد ذكر المزرباني جده يزيد بن الصعق وأنشد له هجوا في بني تميم وأنه كان في زمن النعمان بن المنذر وأما يزيد بن قيس فكنيته أبو المختار ذكره أيضًا المرزباني في معجم الشعراء وذكر أنه نظم قصيدة يشكو العمال بالبصرة قالوا إلى عمر فأجابه عنها خالد بن غلاب وذكرها المدائني عن علي بن حماد وسحيم بن حفص وغيرهما قالوا قال أبو المختار يزيد بن قيس بن الصعق كلمة رفع فيها على عمال الأهواز وغيرهم إلى عمر بن الخطاب وهي‏:‏

أبلغ أمير المؤمنين رسالة ** فأنت أمين الله في النهي والأمر

وأنت أمين الله فينا ومن يكن ** أمينا لرب العرش يسلم له صدري

فلا تدعن أهل الرساتيق والقرى ** يسيغون مال الله في الأدم الوفر

فأرسل إلى الحجاج فاعرف حسابه ** وأرسل إلى جزء وأرسل إلى بشر

ولا تنسين النافعين كلاهما ** ولا بن غلاب من سراة بني نصر

وما عاصم منها بصغر عناية ** وذاك الذي في السوق مولى بني بدر

وأرسل إلى النعمان فاعرف حسابه ** وصهر بني غزوان إني لذو خبر

وشبلا فسله المال وابن محرش ** فقد كان في أهل الرساتيق ذا ذكر

فقاسمهم نفسي فداؤك أنهم ** سيرضون إن قاسمتهم منك بالشطر

ولا تدعوني للشهادة إنني ** أغيب ولكني أرى عجب الدهر

نؤوب إذا آبوا ونغزو إذا غزوا ** فإن لهم وفرا ولسنا ذوي وفر

اقتصر المزرباني على بعضها وزاد في آخرها البيت الثالث‏:‏

إذا التاجر الهندي جاء بفأرة ** من المسك راحت في مفارقهم تجري

قال فقاسم عمر هؤلاء القوم فأخذ شطر أموالهم حتى أخذ نعلا وترك نعلا وكان فيهم أبو بكرة فقال اني لم آل لك شيئًا فقال أخوك على بيت المال وعشور الأبلة فهو يعطيك المال تتجر به فأخذ منه عشرة آلاف ويقال قاسمه فأخذ شطر ماله قال والحجاج الذي ذكره هو بن عتيك الثقفي وكان على الفرات وجزء بن معاوية عم الأحنف وكان على سرف وبشر بن المحبوب كان على جندي سابور والنافعان أبو بكر نفيع ونافع بن الحارث بن خلدة أخوه وابن غلاب خالد بن الحارث من بني دهمان بن نصر بن معاوية بن بكر بن هوازن كان على بيت المال بأصبهان وعاصم بن قيس بن الصلت كان على مناذر والذي على السوق سمرة بن جندب كان على سوق الأهواز والنعمان بن عدي بن نضلة ويقال نضيلة بن عبد العزى بن حرثان أحد بني عدي بن كعب كان على كور دجلة وهو الذي قال‏:‏

*من مبلغ الحسناء أن حليلها*

الأبيات وصهر بني غزوان مجاشع بن سعد السلمي كانت عنده ابنة عتبة بن غزوان وكان على صدقات البصرة وشبل بن معبد البجلي الأحمسي كان على قبض المغانم وابن محرش أبو مريم الحنفي كان على رامهرمز وكان على جسر الفرات قال المرزباني فأجابه خالد بن غلاب‏:‏

أبلغ أبا المختار عني رسالة ** ولم أك ذا قربى إليك ولا صهر

وما كان مالي من ولاية خربة ** فتجعلني ممن يؤلف في الشعر

ومن هذه القصيدة‏:‏

مقاديم في دار الحفاظ مطاعم ** مطاعين يوم البؤس بالأسل السمر

وسابغة تنسى السنان فضولها ** أكفكفها عني بأبيض ذي أثر

‏[‏9419‏]‏ يزيد بن محمد

في زيد بن محمد‏.‏

‏[‏9420‏]‏ يزيد بن مر علي بن عبد ود بن أمد بن كعب

الصائد بن شرحبيل بن عمرو بن جشم بن صائد الهمداني ثم الصائدي وكان ولده محمد من أصحاب بن حنيفة وشهد مع المختار بن أبي عبيدة مشاهده ذكر ذلك بن الكلبي‏.‏

‏[‏9421‏]‏ يزيد بن معاوية بن عبيد بن رؤاس بن كلاب بن ربيعة

بن عامر بن صعصعة الرؤاسي أبو داود الشاعر ذكره المرزباني وقال مخضرم وأنشد له من أبيات‏:‏

تواصل أحيانا وتصرم تارة ** وشر الأخلاء الخليل الممزج

وذكره بن الكلبي فلم يزد على وصفه بالشاعر‏.‏

‏[‏9422‏]‏ يزيد بن مغفل بن عوف بن عمير بن كلب العامري

تقدم نسبه في ترجمة أخيه زهير ولهما إدراك واستشهدا جميعًا بالقادسية ذكر ذلك بن الكلبي وذكر المرزباني في معجم الشعراء يزيد بن مغفل الكوفي وأنشد له قوله وهو يقاتل مع الحسين بن علي وقتل حينئذ‏:‏

إن تنكروني فأنا بن المغفل ** شاك لدى الهيجاء غير أعزل

وفي يميني نصف سيف معصل ** أعلو به الفارس وسط القسطل

فأما أن يكونا اثنين أو أحد القولين في مكان قتله خطأ‏.‏

‏[‏9423‏]‏ يزيد بن ملجم المرادي

أخو عبد الرحمن له إدراك قال بن يونس شهد فتح مصر‏.‏

‏[‏9424‏]‏ يزيد بن ناجية اللخمي

من بني بحر بن سوادة كان شريف فيهم وله إدراك قال بن يونس شهد فتح مصر وله رواية عن أبي ذر وروى عنه يزيد بن عمرو المعافري‏.‏

‏[‏9425‏]‏ يزيد بن نعيم بن شجرة بن يزيد التجيبي

ثم الأيدعاني له إدراك قال بن يونس شهد فتح مصر وكان من الفرسان المعدودين‏.‏

‏[‏9426‏]‏ يزيد بن يحمد الهمداني

والد عبد خير ذكره أبو عمر في ترجمة ولده وأورد من رواية عبد الملك بن سلع قال قلت لعبد خير يا أبا عمارة لقد كبرت فكم أتى عليك قال عشرون ومائة سنة قلت فهل تذكر من أمر الجاهلية شيئًا قال نعم أذكر أن أمي طبخت قدرا فقلت أطعمينا فقالت حتى يجيء أبوك فجاء أبي فقال أتانا كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا عن لحوم الميتة فكفأناها وهكذا أورده البخاري في تاريخه وأبو يعلى من رواية عبد الملك قال بن فتحون وأورده أبو عمر في ترجمة ولده عبد خير وهو على شرطه ولم يفرده قلت لكن قال يزيد بن محمد فحرفه وإنما هو يحمد بضم أوله وسكون الحاء المهملة وكسر الميم وقد قيل أنه عبد خير بن يحمد ويحتمل أن يكون من قال ذلك نسبه إلى جده‏.‏

الياء بعدها السين

‏[‏9427‏]‏ يسار والد الحسن بن أبي الحسن البصري

له إدراك قال الخطيب من طريق أبي العيناء عن بن عائشة كان يسار من أهل ميسان فسبي فصار إلى بعض الأنصار فهو مولى الأنصار وولد له الحسن في أواخر خلافة عمر‏.‏

‏[‏9428‏]‏ يسار المطلبي مولى قيس بن مخرمة

وهو جد محمد بن يسار صاحب المغازي أخرج أبو بكر بن المقرئ في فوائده من طريق محمد بن إسحاق حدثني صالح بن كيسان أن خالد بن الوليد سار حتى نزل على عين التمر فقتل وسبى وكان فيمن سبى سيرين أبو عمرة وعبد مولى بلقين وحمران بن أبان وأفلح مولى أبي أيوب ويسار مولى لقيس بن مخرمة وكان ذلك سنة إحدى عشرة من الهجرة في أول خلافة أبي بكر‏.‏

‏[‏9429‏]‏ يسار بن نمير

خازن عمر له إدراك ورواية عن عمر روى عنه أبو وائل شقيق بن سلمة وغيره وأخرج بن سعد في ترجمة عمر من الطبقات من رواية أبي عاصم الغطفاني عن يسار بن نمير قال ما نخلت لعمر الدقيق قط إلا وأنا له عاص وروينا في جزء عباس الترقفي من طريق غيلان بن جرير عن أبي إسحاق عن يسار بن نمير مولى عمر قال‏:‏ كان عمر إذا بال قال ناولني شيئًا فأناوله العود أو الحجر أو يأتي إلى الحائط وأخرج البلاذري من طريق إسماعيل بن أبي خالد عن أبي بردة حدثني يسار بن نمير قال قال لي عمر كم أنفقنا في حجتنا فذكر قصة‏.‏

‏[‏9430‏]‏ يسير بن عمرو

تقدم في أسير في الألف‏.‏

الياء بعدها العين

‏[‏9431‏]‏ يعقوب بن عمرو

له إدراك استشهد بأجنادين في خلافة أبي بكر رأيت ذلك في تاريخ المظفري ثم وجدته في فتوح الشام للأزدي ومضى له ذكر في ترجمة والده عمرو بن ضريس قال أبو إسماعيل الأزدي شهد وقعة أجنادين وقتل يومئذ سبعة من المشركين وأصابته طعنة فمكث أربعة أيام أو خمسة ثم انتقضت فاستأذن أبا عبيدة في الرجوع إلى أهله فأذن له فمات عندهم‏.‏

‏[‏9432‏]‏ يعفور بن حسان الذهلي

له إدراك وشهد فتح القادسية ووصفه سعد لعمر فقال ألم أر رجلًا مثل يعفور أنه قد جاء في يوم بخمسة فوارس يختل الرجل منهم حتى يرميه ثم يغلبه على غاية حتى يأتي به مسلما‏.‏

‏[‏9433‏]‏ يعلى بن عميرة بن يعمر بن حارثة بن العبيد بن العمير

بن سلامة بن زوى بن مالك بن نهد النهدي له إدراك وشهد فتوح العراق مع سعد بالقادسية ثم شهد صفين مع علي وكان معه لواء بني نهد ذكره بن الكلبي‏.‏

الياء بعدها النون

‏[‏9434‏]‏ يناق بفتح

أوله وتشديد النون وبعد الألف قاف العماني بضم وتخفيف له إدراك أورد حديثه الدارقطني في غرائب مالك من طريق عبد الرحمن بن خالد بن نجيح عن حبيب كاتب مالك قال قدم على مالك قوم من أهل عمان حجاجا وكان فيهم رجل يقال له صدقة بن عطية بن حماس بن نجبة بن حمار بن يناق وكان مالك يكرمه ويرفع مجلسه فأمرني مالك أن أكتب منه حديثًا يحدث به وأن أعرضه عليه فأملى علي قال حدثني أبي عطية بن حماس قال سمعت جدي نجبة بن حمار يحدث عن جده يناق قال كنت أرعى ابلا لأهلي في بادية لنا فجاءنا كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أسلموا فأبى قومي فأرسل إليهم من صالحيهم ثم جاءتنا وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمل قومي إلى أبي بكر ما كانوا يحملونه فسألت قومي أن يحملوني معهم إلى عمر فأبوا حتى غلبني بعضهم على إبل لي فخرجت على راحلة لي نحو المدينة فذكر قصة طويلة فيها قتل عمر قال فدخلت المدينة فذكر اجتماعه بهم في داره وهو في الموت الحديث بطوله قال حبيب فجئت إلى مالك فقرأه وقال حدثني نحو هذا نافع عن بن عمر قال ثم جاء الشيخ إلى مالك فأكرمه فحدث في مجلسه بالحديث ثم حدثهم بقصة اختلاف علي مع بن عمر في أم كلثوم بنت علي بن نعيم حتى اتفقوا على أنها تقيم عند حفصة بنت عمر إلى آخره قال الدارقطني تفرد به حبيب عن صدقة وعن مالك وقال بعد ذلك حبيب ضعيف عند أهل الحديث‏.‏

القسم الرابع فيمن ذكر في كتب الصحابة غلطًا

الياء بعدها الحاء

‏[‏9435‏]‏ يحيى بن سعيد بن العاص

تابعي وسط وقال أبو موسى في الذيل ذكر أبو داود في السنن عن الشعبي عن مالك عن يحيى بن سعيد يعني الأنصاري عن القاسم بن محمد وسليمان بن يسار أنهما سمعاهما يقولان أن يحيى بن سعيد بن العاص طلق بنت عبد الرحمن ألبتة فانتقلها عبد الرحمن فأرسلت عائشة إلى مروان وهو أمير المدينة فقالت أتقوا الله وردوا المرأة إلى بيتها الحديث قال بن الأثير يحيى هذا هو أخو عمرو بن سعيد الأشدق وليست لهما صحبة ولا إدراك فإن أباهما سعيد بن العاص ولد سنة الهجرة وليس يحيى أكبر ولده فمن كل وجه لا صحبة له فكيف اشتبه هذا على أبي موسى انتهى والحديث عند البخاري أيضًا عن إسماعيل عن مالك وفيه طلق بنت عبد الرحمن بن الحكم وأخرجه من طريق عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه قال قال عروة لعائشة ألم ترى إلى فلانة بنت الحكم طلقها زوجها ألبتة فخرجت فقالت بئسما صنعت فكأنها نسبت في هذه الرواية إلى جدها ولم يسم زوجها وهو يحيى بن سعيد المذكور وكان يحيى‏.‏

‏[‏9436‏]‏ يحيى بن صيفي

تابعي صغير أرسل شيئًا فذكره يحيى بن يونس في الصحابة وأخرج من طريق إبراهيم بن يزيد هو الخوري عن يحيى بن صيفي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من سعادة المرء أن يشبهه ولده قال المستغفري بعد ذكره في الصحابة هذا مرسل ولا يعرف ليحيى صحبة قلت وله خبر آخر مرسل أخرجه أبو سعيد بن الأعرابي في معجمه من رواية السائب بن عمر المخزومي عن يحيى بن صيفي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أزلفت إليه يد كان عليه من الحق أن يجزى بها فإن لم يفعل فليظهر الثناء فإن لم يفعل فقد كفر النعمة وجوز بعضهم أن يكون هو يحيى بن عبد الله بن صيفي المخرج له في الصحيح من روايته عن أبي سعيد مولى بن عباس عنه وكأنه نسبه في هذين الحديثين الصحيحين لجده قال بن سعد كان ثقة وله أحاديث وذكره بن حبان في ثقات أتباع التابعين‏.‏

‏[‏9437‏]‏ يحيى بن عبد الرحمن

ذكره بن قانع في الصحابة وأورد له من طريق شعبة عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد بن زرارة عن عمه يحيى بن عبد الرحمن أن النبي صلى الله عليه وسلم كوى أسعد بن زرارة وقد أخطأ وإنما هو عن عمه يحيى بن أسعد بن زرارة كما تقدم‏.‏

‏[‏9438‏]‏ يحيى بن أبي كريم

تابعي أرسل شيئًا فذكره بعضهم في الصحابة وقال أبو حمد العسكري روايته مرسلة‏.‏

‏[‏9439‏]‏ يحيى بن هانئ بن عروة المرادي

تابعي صغير أرسل شيئًا فذكره بن شاهين في الصحابة وأورده من طريق بن الكلبي حدثنا أبو كبران المرادي عن يحيى بن هانئ بن عروة المرادي قال وفد فروة بن مسيك على النبي صلى الله عليه وسلم مفارقا ملوك كندة فذكر الحديث قلت وأبوه هانئ بن عروة معدود في المخضرمين وقد مضى في حرف الهاء وليحيى رواية عن أنس ونعيم بن دجاجة وأبي حذيفة وغيرهم روى عنه شعبة والثوري وشريك وأبو بكر بن عياش وغيرهم قال أبو حاتم الرازي ثقة صالح من سادات أهل الكوفة وذكره بن حبان في في ثقات أتباع التابعين وقال يحيى بن بكير عن شعبة كان سيد أهل الكوفة في زمانه ووثقه النسائي وغيره وحديثه في السنن الثلاثة‏.‏

الياء بعدها الزاي

‏[‏9440‏]‏ يزيد بن أبي أوفى

صوابه زيد أوله زاي كما تقدم في حرف الزاي‏.‏

‏[‏9441‏]‏ يزيد بن جارية

ذكره بن قانع واستدركه بن الدباغ على بن عبد البر فوهم فإن بن عبد البر ذكره على الصواب فقال يزيد بن سيف أو يوسف ولم يسم جده فظن بن الدباغ أنه لم يذكره وأن بن قانع نسبه لجده وقد نسبه على الصواب البغوي وابن السكن والطبراني وساقوا حديثه كما تقدم‏.‏

‏[‏9442‏]‏ يزيد بن جارية بن عامر بن العطاف

ذكره بن شاهين وذكر فبله يزيد بن جارية بن مجمع بن العطاف وهما واحد وهو بن جارية بن عامر بن مجمع بن العطاف كما تقدم في الأول‏.‏

‏[‏9443‏]‏ يزيد بن جارية آخر

يأتي قريبًا في يزيد بن خارجة بن عامر‏.‏

‏[‏9444‏]‏ يزيد بن حصين بن نمير السكوني الحمصي

من صغار التابعين مات في خلافة يزيد بن عبد الملك سنة ثلاث ومائة وكان سليمان بن عبد الملك ولاه حمص ثم ولاه عمر بن عبد العزيز وكان شهد مع مروان بن الحكم دخوله مصر وأبوه حصين بن نمير وهو الذي استخلفه مسلم بن عقبة المري بعد وقعة الحرة على العسكر الذي غزا به المدينة النبوية في خلافة يزيد بن معاوية فغزا حصين مكة وحاصر بن الزبير حتى بلغهم وفاة يزيد بن معاوية وليست لحصين صحبة فضلا عن ولده وإنما التبس على من ذكره في الصحابة بآخر وافقه في اسمه واسم أبيه كما تقدم في الأول‏.‏

‏[‏9445‏]‏ يزيد بن حنظلة

جاء ذكره في حديث إبراهيم بن عبد الأعلى عن جدته عن أبيها يزيد بن حنظلة قال خرجنا ومعنا وائل بن حجر فأخذه عدو له فتحرج القوم أن يحلفوا فحلف بالله أنه أخي الحديث أخرجه البغوي عن هارون الحمال عن يزيد بن هارون عنه قال هارون يزيد وقال مرة أخرى سويد بن حنظلة وكان يشك فيه قلت رواه أحمد في مسنده عن يزيد فقال عن سويد لم يشك فيه وكذا قال البغوي رواه غير يزيد عن إسرائيل قلت هو عند أبي داود وابن ماجة وغيرهما من طرق عن إسرائيل كذلك وذكر يزيد فيه وهم‏.‏

‏[‏9446‏]‏ يزيد بن خارجة الأنصاري

استدركه بن فتحون وعزاه للبغوي وهو وهم نشأ عن تصحيف قال البغوي حدثنا سويد بن معاوية عن عثمان بن حكيم عن خالد بن سلمة عن موسى بن طلحة عن يزيد بن خارجة الخزرجي سألت النبي صلى الله عليه وسلم كيف نصلى عليك الحديث والصواب زيد أوله زاي وقد أخرجه البغوي هناك من وجهين عن عثمان وكذا هو عن أحمد والنسائي من طريق عيسى بن يونس عن عثمان وأخرجه بن أبي عاصم من طريق عيسى لكن قال خارجة بن زيد وهو مقلوب وقد وهم فيه سويد وهما آخر فأخرجه أبو نعيم من طريق مطين عنه قال يزيد بن حارثة حرف اسم أبيه والصواب خارجة والله أعلم‏.‏

‏[‏9447‏]‏ يزيد بن خمير العرني

نزل حمص في امارة معاوية كذا ذكره بن شاهين فوهم فإنه تابعي معروف أكبر شيخ له أبو الدرداء وقد ذكره البخاري وابن أبي حاتم وابن حبان وغيرهم في التابعين‏.‏

‏[‏9448‏]‏ يزيد بن سلمة

ذكره البغوي وأورد من طريق سعيد بن مسروق عن بن أشوع عن يزيد بن سلمة قال قلت يا رسول الله اني سمعت منك حديثًا كثيرًا وأخاف أن أنساه الحديث قال البغوي أظنه غير الجعفي قلت فقد أخرجه بن منده من طريق بن أشوع فقال عن يزيد بن سلمة الجعفي وأخرجه الترمذي كذلك وتقدم على الصواب في القسم الأول‏.‏

‏[‏9449‏]‏ يزيد بن صحار

ذكره أبو بكر بن أبي علي وأخرج من طريق إسماعيل بن عياش عن بن خثيم عن جعفر بن يزيد بن صحار العبدي عن أبيه رفعه لا يشرب في الخزف والجر والنقير قلت صحفه بعض الرواة عن إسماعيل وإنما هو زيد أوله زاي وقد أورده بن منده من وجه آخر عن إسماعيل فقال عن جعفر بن زيد عن أبيه على الصواب‏.‏

‏[‏9450‏]‏ يزيد بن طلحة بن ركانة

قال المستغفري ذكره يحيى بن يونس الشيرازي في الصحابة وأورد له من طريق مالك عن سلمة بن صفوان عنه رفعه لكل دين خلق وخلق الإسلام الحياة قال المستغفري هذا مرسل ويزيد هذا هو أخو محمد بن طلحة بن ركانة تابعي معروف وقال بن أبي حاتم روى عن أبيه ومحمد بن الحنفية وذكره بن حبان في ثقات التابعين وقال روى عن أبي هريرة ومات في أول خلافة هشام بن عبد الملك وذكر بن عبد البر أن جمهور الرواة عن مالك قالوا هكذا وقال وكيع وحده عن يزيد بن طلحة عن أبيه زاد فيه عن أبيه وقال ورواه يحيى بن يحيى الليثي كالجمهور فقال زيد بدل يزيد وقال بن عبد البر يكون على قول وكيع الحديث مسندا كذا قال ولم يذكر طلحة في الاستيعاب وعليه فيه تعقيب آخر فإن الذي أخرجه الدارقطني في غرائب مالك من طريق وكيع قال عن مالك عن سلمة عن يزيد بن ركانة عن أبيه فعلى هذا الصحبة لركانة قال الدارقطني ورواه علي بن زيد الصدائي عن مالك كذلك لكن قال يزيد بن طلحة بن ركانة‏.‏

‏[‏9451‏]‏ يزيد بن عبد الله بن ركانة بن المطلب المطلبي

ذكره بعضهم في الصحابة لحديث أرسله أخرجه البيهقي في الدعوات من طريق إبراهيم بن المنذر عن الحسن بن زيد عن جعفر بن محمد عن أبيه عن يزيد بن عبد الله بن ركانة بن المطلب قال‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قدم إليه الجنازة ليصلي عليها قال اللهم عبدك وابن عبدك احتاج إلى رحمتك الحديث‏.‏

‏[‏9452‏]‏ يزيد بن عبد الله بن الشخير

أبو العلاء أحد كبار التابعين ذكر أبو موسى في الذيل أن يحيى بن عبد الوهاب بن منده استدركه على جده وأورد من طريق هشيم عن يونس بن عبيد عن يزيد بن عبد الله بن الشخير وأظنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله يبتلي العبد فيما أعطاه فإن رضي بارك له وإن لم يرض لم يبارك له انتهى وقول من قال أظنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم غلط فإن البخاري روى في تاريخه من طريقه أنه ولد قبل الحسن بعشر سنين وكان مولد الحسن في أواخر خلافة عمر فيكون مولد يزيد في خلافة أبي بكر‏.‏

‏[‏9453‏]‏ يزيد بن عبد الرحمن

ذكره أبو نعيم وأخرجه من طريق عاصم بن عبد الله عن عبد الرحمن بن يزيد عن أبيه رفعه قال أرقاكم أرقاءكم الحديث قال أبو نعيم يقال أنه يزيد بن جارية قال بن الأثير هو هو بلا شبهة وقد تقدم الحديث المذكور في ترجمته‏.‏

‏[‏9454‏]‏ يزيد بن عبد المزني حجازي

استدركه أبو موسى وأخرج بن ماجة من طريق أيوب بن موسى عنه رفعه يعق عن الغلام ويزيد هذا تابعي قال البخاري إنما روى هذا الحديث عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم تثبت صحبة أبيه أيضا‏.‏

‏[‏9455‏]‏ يزيد بن عبيد السلمي

أبو وجزة ذكره بن شاهين في الصحابة وأخرج من طريق بن أبي ذئب عن عبد الله بن محمد بن عمر بن حاطب عن أبي وجزة يزيد بن عبيد قال لما قفل رسول الله صلى الله عليه وسلم من غزوة تبوك أتاه وفد بني فزارة فيهم خارجة بن حصين والحارث بن قيس وهو أصغرهم فنزلوا في دار رملة بنت الحارث وهذا مرسل وأبو وجزة تابعي مشهور بالسعدي وقد أخرج هذا الحديث الواقدي في المغازي من هذا الوجه فقال في سياقه عن أبي وجزة السعدي وقد حكى المزرباني عن المبرد أن أبا وجزة سلمي الأصل وإنما قيل له السعدي لأنه نزل في بني سعد قلت والحديث المذكور من مراسيله وحديث أبي وجزة هذا في السنن عن عمر بن أبي سلمة المخزومي ربيب النبي صلى الله عليه وسلم وكان شاعرًا مشهورا سكن المدينة ومات بها سنة ثلاثين ومائة‏.‏

‏[‏9456‏]‏ يزيد بن عمر عده المستغفري

في الصحابة استدركه بن فتحون وقد ذكره أبو عمر لكن قال يزيد بن عمرو وقد بينت الخلاف فيه في القسم الأول‏.‏

‏[‏9457‏]‏ يزيد بن عمرو

ذكره المستغفري في الصحابة وأخرج من طريق أيوب عن ميمون بن مهران قال كتب الي بن عمر سل يزيد بن عمرو عن نكاح رسول الله صلى الله عليه وسلم ميمونة فسألته فقال نكحها حلال قلت ويزيد هذا هو يزيد بن الأصم وقد ذكره بن منده وقد تقدم ذكره في القسم الثاني‏.‏

‏[‏9458‏]‏ يزيد بن كعب

قيل هو اسم البهزي المذكور في حديث عمير بن سلمة الضمري الماضي في ترجمته ذكره بن عبد البر والصواب زيد كما تقدم ذكره الدارقطني وغيره‏.‏

‏[‏9459‏]‏ يزيد بن محمد

والد عبد خير كذا ذكره بن فتحون وابن الأمين والذهبي والصواب يزيد بن يحمد بضم الياء التحتانية أوله وسكون الحاء وكسر الميم‏.‏

‏[‏9460‏]‏ يزيد بن المزين بن قيس بن عدي بن أمية الأنصاري الخزرجي

قال أبو عمر سماه الواقدي وسماه الجمهور زيدا وهو الصواب‏.‏

‏[‏9461‏]‏ يزيد بن معبد القيسي الزبعي اليمامي

وهم من جعله غير يزيد بن معبد الحنفي الدؤلي بل هو واحد‏.‏

‏[‏9462‏]‏ يزيد بن المعتمر النميري

استدركه بن فتحون فوهم فإنه يزيد بن نمير الذي ذكره أبو عمر‏.‏

‏[‏9463‏]‏ يزيد بن نعيم بن هزال الأسلمي

تابعي مشهور أرسل حديثًا فاستدركه الأشيري وتبعه بن الأثير فوهم والحديث أورد له من مسند بقي بن مخلد معروف من روايته عن أبيه ويزيد قد ذكره البخاري ومسلم وابن أبي حاتم وابن حبان وغيرهم من التابعين‏.‏

‏[‏9464‏]‏ يزيد بن نمران الشامي

ذكره بن شاهين في الصحابة فوهم وإنما روايته عن المقعد عن الذي مر بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي بتبوك وقال بن أبي حاتم يزيد بن نمران قال رأيت رجلًا بتبوك مقعدا له صحبة فكأن بن شاهين ظن أن الضمير في قوله له صحبة ليزيد وإنما هو للرجل المقعد‏.‏

‏[‏9465‏]‏ يزيد أبو عبد الله

تقدم أنه تصحيف‏.‏

‏[‏9466‏]‏ يزيد والد عبد الله الخطمي

روى حديث إنما الرقوب وفيه نظر كذا أورده بن منده وابن الأثير فوهم لأنهم قد ذكروه وهو يزيد بن حصين‏.‏

‏[‏9467‏]‏ يزيد أبو هانئ الحنفي

استدركه أبو موسى وأخرج من طريق هانئ بن يزيد عن أبيه أن أخاه بشر بن معبد وحارثة بن ظفر اقتتلا فوهم في استدراكه فإنه يزيد بن معبد الذي ذكره بن منده‏.‏

‏[‏9468‏]‏ يزيد العقيلي

أرسل حديثًا فذكره المستغفري في الصحابة وقال لا أعرف له صحبة قلت جزم بن أبي حاتم بأن حديثه مرسل رواه بقية عن نافع بن يزيد عن نافع بن سليمان عن يزيد العقيلي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سيكون في أمتي قوم يسد الله بهم الثغور الحديث‏.‏

‏[‏9469‏]‏ يزيد والد حكيم

روى حديثه حماد بن سلمة عن عطاء بن السائب عن حكيم بن يزيد عن أبيه والصواب عن حكيم بن أبي يزيد كما سيأتي في الكنى‏.‏

الياء بعدها السين

‏[‏9470‏]‏ يسار بن نمير

أبو ليلى مولى بني عمرو بن عوف ذكره بن الفرضي في المؤتلف واستدركه بن الأثير وتبعه في التجريد وهو أبو ليلى والد عبد الرحمن ووهم من فرق بينهما فقد ذكر أبو عمر الاختلاف في اسمه ومن جملة ما قيل فيه يسر بن نمير وهو قول البخاري والعقيلي كما تقدم‏.‏

‏[‏9471‏]‏ يسر

بضم أوله ثم سكون المهملة بن عبد الله أحد الكذابين الذين ادعوا الصحبة زعم حسين بن خارجة أنه لقيه بمصر وذكر له أن عمره ثلاثمائة سنة وأخرج بن عساكر في السباعيات من طريق حسين بن خارجة عنه عدة أحاديث وقال الذهبي في الميزان الإسناد إليه ظلمات وهو المذكور في بيتي السلفي المشهورين في أولهما حديث بن نسطور ويسر ونعيم هو يسر هذا وسيأتي ذكر نعيم بعد هذا بقليل‏.‏

‏[‏9472‏]‏ اليسع بن المغيرة المخزومي

تابعي صغير معروف أخرج الحاكم حديثه في مستدركه رواه من طريق إسماعيل بن أبي أويس عن محمد بن طلحة التيمي عن عبد الرحمن بن بي بكر بن المغيرة قال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالسوق برجل يبيع طعامًا بسعر هو أرخص من سعر السوق الحديث فظن الحاكم أنه صحابي وإنما هو تابعي وقد أخرج أبو داود حديثه في المراسيل من طريق الزبير بن سعيد عن اليسع بن المغيرة قال شكا خالد بن الوليد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ضيق منزله فقال اتسع في البكاء وقد وصله الطبراني في رواية اليسع المذكور عن أبيه عن خالد بن الوليد ولليسع أيضًا رواية عن عطاء بن أبي رباح ومحمد بن سيرين وغيرهما وقال فيه أبو حاتم الرازي ليس بالقوي وذكره بن أبي حاتم وابن حبان في ثقات التابعين‏.‏

‏[‏9473‏]‏ يسير

بالتصغير بن العنبس الأنصاري استدركه بن الأثير فوهم وإنما هو بالنون وقد تقدم على الصواب‏.‏

‏[‏9474‏]‏ يسير بن يزيد الأنصاري

أخرج البيهقي في الشعب من طريق محمد بن إسحاق البلخي عن عمرو بن قيس عن أبيه عن جده عن خالد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أحرم الأحمق ثم نقل البيهقي عن شيخه الحاكم أن اسم جد قيس يسير بن يزيد الأنصاري وأن أسانيده عزيزة وأنكر البيهقي على شيخه ذلك وقال ليس في الصحابة أحد اسمه يسير بن يزيد وإنما هو يسير بن عمرو تابعي مخضرم ثم أخرج الحديث المذكور من طريق يعقوب بن سفيان عن أبي سعيد الأشج عن عمرو بن قيس به ولم يرفعه وقال الموقوف أصح انتهى وقد تقدم يسير بن عمرو في القسم الثالث وقد تبدل أوله همزة ومضت الإشارة إلى ذلك في حرف الألف‏.‏

الياء بعدها العين

‏[‏9475‏]‏ يعقوب بن أوس الثقفي

تابعي معروف قيل اسمه عقبة ذكره بن أبي خيثمة في الصحابة وهو وهم قال البغوي حدثنا أبو حيثمة حدثنا بن علية عن خالد الحذاء عن القاسم بن ربيعة عن يعقوب بن أوس رجل من الصحابة أو عن رجل من الصحابة رفعه في دية شبه العمد قال البغوي هكذا عندنا عن أبي خيثمة بالشك وحدثناه أحمد بن أبي خيثمة عن أبيه لم يقل أو عن رجل من الصحابة قلت قال بن أبي خيثمة بعد تخريجه ليست ليعقوب صحبة وإنما رواه عن عبد الله بن عمرو والحديث عند أبي داود من رواية حماد بن يزيد ووهيب بن خالد كلاهما عن خالد الحذاء عن القاسم بن ربيعة عن عقبة بن أوس عن عبد الله بن عمرو قال خطب النبي صلى الله عليه وسلم يوم الفتح فذكر حديثًا وفيه فقال إلا أن دية الخطأ شبه العمد ما كان بالسوط والعصا مائة من الإبل منها أربعون في بطونها أولادها وأخرجه النسائي من طريق حماد بن زيد فقال عن عقبة بن أوس عن رجل من الصحابة ومن طريق بن أبي عدي عن خالد عن القاسم عن عقبة بن أوس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فذكره مرسلًا من طريق بشر بن المفضل ويزيد بن زريع كلاهما عن خالد مثل رواية وهيب لكن لم يسم الصحابي وسمى شيخ القاسم يعقوب وذكر أبو داود فيه اختلافا آخر على القاسم بن ربيعة هل هو عبد الله بن عمرو أو بن عمر إذ ليس بين القاسم وبينه أحد‏.‏

‏[‏9476‏]‏ يعلى بن حازم الثقفي

حليف بني زهرة استشهد باليمامة كذا وقع في التجريد وهو وهم صحف اسم أبيه وإنما هو بن جارية بالجيم وقد تقدم‏.‏

‏[‏9477‏]‏ يعلى بن صفوان بن أمية

استدركه بن فتحون وعزاه ليحيى بن سعيد الأموي في المغازي قال أنبأنا يزيد بن أبي زياد عن مجاهد قال جاء يعلى بن صفوان بن أمية بابنه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة ليبايعه على الهجرة وهكذا أخرجه بن قانع من طريق يزيد بن أبي زياد وهو مقلوب وهم فيه بعض رواته والصواب عن مجاهد عن صفوان بن يعلى بن أمية أن يعلى جاء بابنه نبه عليه بن فتحون وصفوان بن يعلى بن أمية تابعي معروف‏.‏

‏[‏9478‏]‏ يعلى بن طلق

ذكره بن قانع وهو وهم وإنما هو علي بن طلق فإن بن قانع أخرج بسند له عن جعفر بن عوف عن يحيى بن سعيد عن محمد بن المنكدر عن يعلى بن طلق رفعه إن الرجل ليصلي وما فاته من وقتها أفضل من أهله وماله‏.‏

‏[‏9479‏]‏ يعلى غير منسوب

ذكره بن قانع وأخرج من طريق الوليد بن مسلم عن سفيان عن عمرو بن يعلى عن أبيه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي يدي خاتم من ذهب فقال أتؤدي زكاة هذا قلت أفيه زكاة يا رسول الله قال جمرة غليظة قلت يعلى هذا هو بن مرة كما جزم به الطبراني لما أخرج هذا الحديث والصواب أن الراوي عنه عمر بضم العين وهو منسوب لجده فإنه عمر بن عبد الله بن يعلى بن مرة مشهور له أحاديث عن أبيه عن جده وقد تقدم بعض الكلام على هذا المتن في رباح الثقفي في حرف الراء‏.‏

‏[‏9480‏]‏ يعلى غير منسوب آخر

رواه بن فتحون في الذيل وعزاه لتخريج يحيى بن يحيى التميمي عن عمرو بن عثمان عن أبيه عن يعلى أن النبي صلى الله عليه وسلم انتهى إلى مضيق هو وأصحابه فتقدم فصلى بهم على راحلته يومي إيماء السجود أخفض من الركوع قلت ويعلى هذا أيضًا بن مرة وقد أخرجه الترمذي من طريق شبابة بن سوار عن عمر بن الرماح عن كعب بن زياد عن عمر بن عثمان بن يعلى بن مرة عن أبيه عن جده فذكر الحديث وقال غريب تفرد به عمر بن الرماح وأخرجه الدارقطني من طريق محمد بن عبد الرحمن بن غزوان عن بن الرماح بهذا السند فقال يعلى بن أمية ورجح شيخنا في شرح الترمذي رواية شبابة وعلى كل تقدير فيعلى هذا ليس آخر‏.‏

الياء بعدها الواو

‏[‏9481‏]‏ يوسف الأنصاري

ذكره بن قانع وأخرج من طريق محمد بن معاوية الهلالي عن خالد بن عمرو الأموي عن يوسف بن سهل الأنصاري عن أبيه عن جده قال صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم المنبر فقال يا أيها الناس إن أبا بكر لم يسؤني قط فاعرفوا له ذلك الحديث قال شيخ شيوخنا العلائي هذا وهم والصواب عن سهل بن يوسف بن سهل عن أبيه عن جده واسم جده سهل بن حنيف وقد رواه بن قانع في وضع آخر من طريق محمد بن يونس عن خالد بن عمرو على الصواب قال العلائي وهذا أشبه قلت وأخرجه بن عساكر من طريق محمد بن أحمد بن عمرو اللؤلؤي عن علي بن عبد الحميد عن محمد بن معاوية النيسابوري وهو الهلالي كما تقدم ورواه زكريا بن يحيى عن سليمان بن داود عن خالد بن عمر عن سهل بن يوسف بن سهل بن مالك عن أبيه عن جده كذلك رواه الزعفراني عن زكريا ووقع لنا في الخلعيات من طريق أبي سعيد بن الأعرابي عن الزعفراني‏.‏

‏[‏9482‏]‏ يونس الأنصاري

أبو محمد يعد من أهل المدينة قاله بن منده وذكره بن شاهين وأخرج هو وابن مندة وأبو نعيم من طريق بن أبي فديك عن إدريس بن محمد بن يونس الظفري عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال جزوا الشوارب قال شيخ شيوخنا العلائي هذا وهم والصواب إدريس بن محمد بن يونس بن أنس بن فضالة عن أبيه عن جده يونس عن أبيه محمد بن أنس بن فضالة قال وقد أخرجه بن منده على الصواب في ترجمة محمد بن أنس كما مضى في القسم الأول قلت وسيأتي في أواخر الكنى أن بن أبي عاصم عقد لأبي يونس هذا ترجمة وأخرج من هذا الطريق عن إدريس بن محمد بن يونس عن جده يونس عن أبيه أنه حضر حجة الوداع وهو بن عشرين سنة وهذا مما يقوي اعتراض العلائي‏.‏

والله أعلم‏.‏

قال مؤلفه رضى الله تعالى عنه انتهت كتابتي مع ما في الهوامش في ثالث ذي الحجة عام سبعة وأربعين وكان الابتداء في جمعة في سنة تسع وثمانمائة فقارب الأربعين لكن كانت الكتابة فيه بالتراخي وكتبته في المسودات ثلاث مرات من أجل الترتيب الذي اخترعته وهذه المرة الثالثة وقد خرجت النسخة مسودة أيضًا لكثرة الإلحاق ولم يحصل اليأس من إلحاق أسماء أخرى والله المستعان وقد ميزت بالحمرة أولًا ثم بالصفرة ثم بصورة خالصة ثم بصورة ما يخالطها وكل ذلك قبل كتابة فصل المبهم من الرجال والنساء هذا لفظ المصنف ومن خطه نقل والحمد لله رب العالمين حمدًا لا نهاية له وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا آمين‏.‏